العدد الرابع والعشرون - تموز

شبكة كارلايل

الاحد 15 تموز (يوليو) 2007.
 

صدر عن مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع والإعلام كتاب بعنوان "شبكة كارلايل: ممول الحروب الأميركية" للكاتب والصحافي فرانسوا ميسان (تعريب محمد التبر). المؤلف ميشان هو الصحفي الوحيد الحائز على جائزتي "بوليتزر" و "ألبيرت لوندر" معاً. وقد جاءت الجائزة الأولى من مهنيي الصحافة الأميركية والثانية من مؤسسة الصحافة الفرنسية، تقديراً لما أظهره ميسان من تفوق وموهبة في مجال التحقيقات الصحفية في أكثر بلاد العالم عزلة وبؤساً طيلة نصف قرن.

يدور الكتاب حول "ِشبكة كارلايل" أو "مجموعة كارلايل" التي تعتبر النواة الصلبة لقوة الحزب الجمهوري والمحافظين الجدد وآل بوش، في مجالي السلاح والنفط، وهي التي تولت مهمة تمويل الحروب الأميركية طيلة ثلاثين سنة من الحكم الجمهوري. كما تعتبر هذه الشبكة في ذات الوقت، جهاز تأثير وآلة مضاربة مالية، وتقضي خطة صندوق الاستثمارات المالية لمجموعة كارلايل بأن يحتل قطاع الصناعات العسكرية مركز الصدارة بين أولويات السلطة الحاكمة في واشنطن منذ تولي بوش الابن الرئاسة. ويتحدث الكتاب عن مؤسسة مالية مؤثرة جداً على الصعيد السياسي حرت تنميتها على يد "فراك كارلوتشي"، الموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية، ووزير الدفاع الأميركي الأسبق، وأحد أقطاب تيار المحافظين الجدد، الى أن أصبحت المؤثر الأكبر في عصب السياسة الخارجية لحكم الطاقم الجمهوري الحالي.

فرنسوا ميسان، قرر سبر غور السياسة الأميركية وجذورها، واقتحام عالم "شبكة كارلايل" لكشف مفاجآت غير متوقعة في كيفية تمويل ورسم سياسات المحافظين الجدد