العدد الرابع والعشرون - تموز

تموز يتذكر

السبت 18 آب (أغسطس) 2007.
 

في ذكرى العدوان الاسرائيلي على لبنان في تموز 2006 نظم تيار المجتمع المدني بالتعاون مع المصور اسعد احمد معرض للصور الفوتوغرافية في قصر الاونيسكو بيروت يومي الاثنين والثلاثاء 16 و 17 تموز 2007 .وقد تم افتتاح المعرض بحضور النائب بيار دكاش الذي القى كلمة بالمناسبة وتلا ذلك عرض لفيلم حول الحرب.

وفي اليوم الثاني نظم لقاء حواري مع شباب من جمعيات مختلفة ( الصليب الاحمر , اتحاد الشباب الديمقراطي , الحركة الاجتماعية , صامدون) كانوا قد شاركوا باعمال الاغاثة خلال عدوان تموز 2006 وتحدثوا عن تجاربهم الخاصة في هذا المجال .وكان التيار قد نظم هذا النشاط تحت عنوان توز يتذكر حيث اصدر بيانا نصه:

في القرن الواحد والعشرين، قرن التمدن، قرن الأصوات العالمية المنادية بحقوق الانسان، تُستباح أرضٌ ببرها وبحرها وجوّها بعنجهيةٍ وسفالة، دون رادع!

في القرن الواحد والعشرين، يُستهدف شعب بشيبه وشبابه ونسائه واطفاله بدم بارد!

في القرن الواحد والعشرين، تُدمّرُ مدينة بأكملِها بقصفٍ جوي وبحري، بينما يقف الرأيُ العامُ الدولي موقف المراقبِ والمتفرج، بل المتجاهل!

في القرن الواحد والعشرين، يَشتعلُ وطنٌ بالنار على مدى ثلاثة وثلاثين يوماً لأنه يرفض الاستسلام!

كي لا ننسى تموز 2006، يجب، بادىء ذي بدء، أن نُبقي ذاكرتنا الوطنية حيّة، احتراماً لوطننا ووفاءً لمن سالت دماؤهم على مذبح هذا الوطن!

كي لا ننسى تموز2006، يجب أيضاً، أن نأخذ العبرة ممن صمد وواجه، بأن لا نحني رؤوسنا لظالم ٍأبدا!

كي لا ننسى تموز2006، يجب أن يعلم من فارقونا بأنَّّا لم ننساهم ولن ننساهم، فيتصل عالمنا بعالمهم وننسج تواصلاً غير مرئي يبحث عن حقٍ ضائع!

نشاطنا اليوم، صرخة بوجه الطغاة!

نشاطنا اليوم، تحية لعيون شهدائنا الأبرار!

نشاطنا اليوم، روحٌ جديدة لجسدِ وطن ٍ جريح... وطن ذاكرة تموز 2006!