ث - العدد الرابع - تشرين الأول 2005

العدد 4 - تشرين أول 2005
الاربعاء 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2005.
 

العدد رقم 4 تشرين الأول 2005 من مجلة تحولات بصيغة PDF

للأطلاع على ملفات PDF انت بحاجة لبرنامج اكروبت ريدر . يمكن تنزيل البرنامج عبر الوصلة التالية اضغط هنا

ملف العدد الرابع كاملاً بصيغة PDF في أسفل الصفحة

محتويات هذا العدد :

-  كتب زيد قطريب افتتاحية العدد حول واقع المؤسسات العربية ودورها في الأحداث المصيرية في العالم.. وفي اطلالة (المنبر) كتب منصور عازار موضوعا هاما يتضمن تحليلا تاريخيا ومعاصرا لدور ا لنخب والتيارات في صياغة نظرة جديدة للحياة والكون والفن.

-  في الملف الفكري المفتوح منذ العدد الماضي حول (الدين والدولة) تضمن العدد حواراً هاماً مع المفكر الطيب تيزيني تناول العلمنة وعلاقة الدين بالدولة والمجتمع، ورؤية تيزيني للمشروع النهضوي والحداثة العربية.

وفي الموضوع نفسه كتب المطران غريغور حداد من بيروت، ومطران السريان الارثوذكس في حلب غريغوريوس يوحنا ابراهيم. ومن الجامعة اللبنانية كتب زياد خالد عن المثقف العربي بين الدين والعلمانية، وميشال سبع عن مفهوم عفلق للعلمنة.

نصري الصايغ أضاء إضاءة مهمة عن الديموقراطية عبر الإشارة إلى عدة نماذج عربية.

في صفحات (غداً) التي تواكب الشأن الاستراتيجي، كتبت رشا محفوض من دمشق عن تغيرات تصيب اليهودية العالمية وعن هيمنة اللوبي الصهيوني على الإعلام الاميركي. أيضا هناك متابعة لكتاب الاميركي فوكوياما (مابعد مستقبلنا البشري) وموضوعا عن تحذيرات النائب البريطاني جورج غلوي من سايكس بيكو جديدة تعد للمنطقة. وقراءة في محاضرة للمفكر الفرنسي تيري مسان صاحب كتاب الخدعة الرهيبة حول السياسة الاميركية وأحداث 11 أيلول.

-  في الفن أجرت (تحولات) حوارا مع الفنانة سمية بعلبكي تحدثت فيه عن تخريب الأغنية العربية والدور المطلوب للفن. أيضا هناك متابعات نقدية عن مهرجان دمشق السينمائي والأعمال الدرامية في رمضان.

-  في صفحات (دين ودنيا) قراءة في كتاب (السيرة الإسلامية من الوحي الى الإنسانية) للمفكر يحيى جابر الصادر في بيروت 2004 - وكتاب الأب سهيل قاشا (الصهيونية تحرّف الإنجيل)... وعن المسجد الأقصى ومكانته عند المسلمين كتبت هنادة سمير موضوعا تضمن عرضا تاريخيا ووصفا للمسجد الأقصى منذ تأسيسه سنة 636هـ.

وعن منع كتاب (تاريخ القرآن) للألماني تيودور نولدكه، والإشكاليات المثارة حوله في لبنان، وأيضا عن فقهاء السلف الصالح بين الإجماع والاختلاف، يمكننا أن نقرأ بشكل مستفيض عن دور المرجعيات الدينية في تجديد الخطاب الديني، وموقفهم من أساليب البحث العلمي.

-  في صفحة (جماعات) كتب سركيس أبو زيد مادة هامة بعنوان المارونية الحضارية والبحث عن الهوية. وكتبت بادية ونوس تعريفاً عن البهائية واليزيدية.

-  مازن صباغ كتب في صفحة الرأي موضوعا عن ا لوشائج السورية اللبنانية

-  في باب الثقافة نقرأ عن رياض نجيب الريس في آخر الخوارج، والشاعر الفلسطيني المتوكل طه في رسالته لنيل شهادة الدكتوراه حول شعر المقاومة وجلد الذات.. و تصريحات الشاعر محمود درويش حول الابداع والحداثة في الشعر العربي.. وموضوعا عن مسلسل نزاار قباني ومناشدة عائلته للإعلام بعدم المشاركة في انتهاك إرث الشاعر وحقوقه... وعن فيلم مايكل مور ا لجديد (كاترينا) الذي يتضمن نقداً لاذعاً لسياسات بوش.

-  في الابداع قصيدة للشاعر هانيبال عزوز.. وفي باب الرأي زاوية للشاعر اللبناني شوقي بزيع عن ا لشعر والمقاومة..

-  في صفحات الإعلاميات هناك عدة مواضيع هامة عن الموسيقا العربية بين الشفاهية وتكنولوجيا الإعلام المعاصر.. وعن مهرجان بصرى الثامن عشر من العالمية إلى المحلية.. وعن (آباء صغار) الفيلم التسجيلي الجديد لدريد لحام.

-  في صفحة (جسد) كتبت هيام الجندي عن المرأة بين التجريد والتجسيد وموضوعا عن فن الكشف..

-  في صفحة (زوايا) كتب نزار سلوم من دمشق (مرحبا بونابارت.. التاريخ كذبة!) وفاروق أبو جودة من لبنان (أمل في أزمنة ا ليأس).

-  الصفحة الأخيرة مخصصة للفن التشكيلي، وقراءة هامة في تجربة الفنان عصام درويش ورؤيته التشكيلية.


لعدد رقم 4 تشرين الأول 2005 من مجلة تحولات بصيغة PDF