العدد الخامس والثلاثون - آب

الشعر اللبناني بالفرنسية في كتاب "انطولوجيا"

الاحد 31 آب (أغسطس) 2008.
 

جمعت ناديا كرّيت كلاً من حسن عبد الله، شوقي أبي شقرا، شوقى بزيع، نعيم تلحوق، مهى بيرقدار الخال، منيف موسى، محمد علي شمس الدين ومحمد زينو شومان، في كتاب واحد صدر بعنوان "أنطولوجيا" باللغة الفرنسية عن "دار بيسان"، أهدته للشاعر نعيم تلحوق.

هذا الكتاب هو كناية عن مقتطفات شعرية لهؤلاء الشعراء المعاصرين، خصصت فيه الكاتبة لكل كاتب فصلاً واحداً، مع لمحة عن أعماله، وتوصيف لأسلوبه: فمن السرد البسيط الى الفلسفة العميقة للوجود لدى الكاتب حسن عبد الله، إلى السوريالية التي تبلغ ذروتها عند الشاعر شوقي أبي شقرا، إلى الرمزية لدى الشاعر نعيم تلحوق، ثم الموسيقى الشعرية والاستعارات عند الشاعر شوقي بزيع، والنفس السيمفونية للشاعر منيف موسى، والقلق الوجودي لدى محمد زينو شومان، والواقع الشعري للكلمة عند محمد علي شمس الدين، وصولاً الى الرمزية عند الشاعرة مهى بيرقدار الخال.

كل هذه المقتطفات تهدف الى نقل الرؤية والأفكار العربية، الى الشعب الفرنسي، ممزوجة بالواقع اللبناني. إنه كتاب يتضمن رؤية للشرق، بأعين الشعراء اللبنانيين.

ويتطلع هذا الكتاب إلى نقل العاطفة والدافع اللبناني النادر والصافي إلى الفرنسيين، حيث تشير كرّيت في مقدمة كتابها، إلى إنه على الرغم من واقع الحرب المخيف، فإننا نتلمس في كتابات هؤلاء الشعراء، نفحة قدسية تتجلى في إيمان الشعب اللبناني الدائم بالله.

 

ترجمة وإعداد نادين شلق