نجدت أنزور يستعيد "قوافل الحرية"..

العدد 6 كانون الأول 2005
الاحد 25 كانون الأول (ديسمبر) 2005.
 
"قوافل الحرية"، عنوان مسلسل جديد للمخرج نجدت أنزور، وهو دراما اجتماعية تدور أحداثها في بدايات القرن العشرين، وتتناول مرحلة بدايات الثورة السورية الكبرى، راصدا الواقع الاجتماعي والسياسي، الذي أحاط بالمنطقة آنذاك، من خروج العثمانيين بعد احتلال طويل، إلى دخول الاحتلال الفرنسي، وهيمنته، وتصدى السوريين له، والصراع على المنطقة بين القوى العظمى. ويتناول الثوار السوريين الذين وقفوا في وجه الاحتلال، فيقف طويلا عند إبراهيم هنانو وتناول أيضا الشيخ صالح العلي، وغيرهما..

ويقول المخرج أنزور إن العمل لا يتشابه مع أخوة التراب، الذي سبق أن قدمه، كما أنه سيتضمن الكثير من الجدة، على مستوى المضمون والشكل، وطريقة المعالجة الفنية، ليؤكد المخرج إن الأساس في العمل الفني هو الصورة أولا وأخيراً، وقال أنزور إن العمل يقدم قراءة للحاضر، وأحداثه، والظروف التي تعصف فيه، انطلاقا من قراءة التاريخ، وليس المسألة عودة متحفية أو احتفائية لذلك التاريخ.

يذكر أن ميزانية العمل الذي يتولاه المخرج نجدت أنزور كمنتج منفذ لصالح شركة إنتاج سورية، ستتجاوز المليون دولار، أما في جانب الأداء التمثيلي، فقدت تأكدت مشاركة القديرة منى واصف، والفنان عباس النوري، والعمل من سيناريو الكاتب عبد الله رضوان.