حاتم علي ويحيى الفخراني في فيلم سينمائي تاريخي

العدد 6 كانون الأول 2005
الاحد 25 كانون الأول (ديسمبر) 2005.
 
خلال مهرجان دمشق السينمائي في دورته الأخيرة، أعلن الفنان المصري يحيى الفخراني، عن اتفاق فني سوري مصري، لتقديم شخصية "محمد علي باشا" في فيلم تاريخي، يتناول سيرة مؤسس مصر كدولة حديثة، من إنتاج الإعلامي المصري "عماد الدين أديب"، الذي أنتج فيلم "حليم"، أما الإخراج فيتولاه المخرج السوري حاتم علي.

السيناريو كتبته لميس جابر وزوجة الفنان "يحيى الفخراني" الذي سيؤدي شخصية محمد علي، ويفترض أن يتم التصوير في الأسابيع القليلة القادمة، حيث بدأت التحضيرات الأولية لهذا المشروع الذي سيستغرق عاماً كاملاً لإنجازه، بكلفة عشرة مليون دولار، أي أربعين مليون جنيه مصري، في حين أن أعلى كلفة لفيلم مصري كانت ستة عشر مليون جنيه وهي لفيلم "عمارة يعقوبيان"، كما صرح المخرج حاتم علي.

يبدأ الفيلم من لحظة تأزم درامية وشخصية كبيرة، اللحظة التي يقف فيها الحاكم بمواجهة نفسه وربما محاسبتها. وهو صاحب الشخصية الإشكالية التي اقترن اسمها بمذبحة القلعة الشهيرة، ويبدأ من سؤال أخلاقي يتعلق بالضرورات التي يجد الحاكم نفسه أمامها في سبيل بناء دولة قوية متماسكة، وهل يمكن للغايات أن تقدم تبريراً أخلاقياً فيما إذا استطاع أن يجد لنفسه تبريراً سياسياً.