خ - العدد السابع - كانون الثاني 2006

العدد 7 - كانون الثاني 2006
الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2006.
 

العدد رقم 7 كانون الثاني 2006 من مجلة تحولات بصيغة PDF للأطلاع على ملفات PDF انت بحاجة لبرنامج اكروبت ريدر . يمكن تنزيل البرنامج عبر الوصلة التالية اضغط هنا ملف العدد السابع كاملاً بصيغة PDF في أسفل الصفحة .

تحولات مطبوعة لبنانية مستقلة لا تتبع لأي مؤسسة سياسية ولا تنطق بلسان أي تنظيم أو جماعة أو حزب. فهي صاحبة مشروع فكري وثقافي يؤمن بحرية صراع العقائد والأفكار في سبيل مجتمع جديد. في هذا الجو من الحراك الفكري والثقافي تحاول المجلة أن تأخذ دورها كمنبر لجميع الآراء التي تصب في خدمة المشروع الوطني والقومي في ظل ما تتعرض له المنطقة ككل من حصار وضغوطات تهددها في مصيرها. فإذا كان المجتمع معرفة والمعرفة قوة فإن الحوار المفتوح والبناء بين جميع أطياف هذا المجتمع من شأنه أن يؤدي إلى الكثير من الإثراء والإغناء، مع التأكيد في الوقت نفسه أن المجلة لا تتبنّى الآراء الواردة على صفحاتها إنما توردها إيماناً منها بلغة الحوار واحترام الرأي الآخر أملاً في تعميق القواسم المشتركة بين مختلف التيارات والاتجاهات، ولا يحتمل ذلك أي ترويج لأي نوع من المواقف في أي اتجاه كان. ودائماً على قاعدة المصلحة الوطنية والقومية التي هي لنا فوق كلً اعتبار

العدد السابع من "تحولات"

صدر العدد السابع من مجلة (تحولات) الشهرية الفكرية الثقافية الاستراتيجية متضمناً مقالات وملفات جديدة في الفكر والثقافة والفن.. تحت عنوان: انهم يغتالون حتى الزيتون.. نشرت الصحيفة صورة على كامل غلافها الاول تبين فلسطينية عجوز تعانق شجرة زيتون وترفض أن تتخلى عنها في وجه الاحتلال..

وإضافة الى الزوايا والأبواب الثابتة، كتب زهير فياض من لبنان مقالاً تحت عنوان "العولمة من منظور قومي انساني".. وأحميدة النيفر من تونس عن "المؤسسات التعليمية الدينية وضرورة تطويرها".. وتحت عنوان أسس الهوية، ترجمت الدكتورة ماري شهرستان مقالاً لـ ادمون مارك ليبيانسكي من جامعة باريس.. كما كتب اسماعيل الحجي عن "متاهات العلمانية في الاستبداد والتعصب"..

وفي باب الفكر أيضاً، كتب محمود حيدر من لبنان، عن "اخلاقيات الحداثة وما بعدها".. وجهاد عقل عن "الصهيونية وتطابقها مع العنصرية"... وهناك ندوة مع الدكتور جورج حجار عن "طبيعة المجتمع الاميركي".. في صفحات (غدا) نقرا عن "حروب اسرائيل في العراق" لـ رشا محفوض.. وعن مزاعم اليهود في الحرم القدسي الشريف.. إلى ذلك، في العدد مقابلة مهمة مع النحات العراقي منقذ سعيد.. ومتابعة للصلاة الجماعية التي اقيمت في دمشق تحت عنوان (سلامي اعطيكم). في صفحات (دين ودنيا) كتب نذير الحموي عن "الاصولية الاسلامية وخوارج العصر الحديث".. وفي "الثقافة"، كتب صخر الحاج حسين من وحي الادب العالمي تحت عنوان "الحب في المناخات الباردة".. ومادة ساخرة لـ نجم الدين السمان من سوريا.. وقراءة في تجربة الشاعر منذر الشيحاوي كتبها عبد الله ونوس من سورية.. في باب الابداع تضمن العدد قصيدة لرضوان ابو غبرة.. إضافة الى قراءة في كتاب "سورية الطبيعية" لـ مصطفى طلاس كتبه محمد علي شحادة جمعة.. في باب الاعلاميات زوايا ومتابعات عدة تتناول الشأن الاعلامي والفني كتبها: صبحي حليمة، جميل جرعتلي، عبادة تقلا، علام عبد الهادي، نجيب نصير، جان دايه، مازن صباغ.. في صفحة "جسد"، كتبت هيام الجندي عن "الالم في التجربة الانسانية".. وفي صفحة "زوايا"، كتب شوقي بزيع "ابدية المثقف وراهنية السياسي"، وكمال عبد الله حمودي "دراما سياسية"، وعصام عزوز "نزيف الوحدة السورية". الصفحة الاخيرة للفن التشكيلي حول تجربة الفنان اسماعيل نصرة ورياض الشعار من سوريا، والفنانة اللبنانية ماري كلود بمناسبة معرضها الاخير..

New Page 1

مواد العدد السابع: شباط2006 الأخبار

مقالات الافتتاحية

          جدار الكراهية

        جهابذة وقديسون!

          نجمة اوروبا

إعلاميات

        أشهر كف في التاريخ

        الأفلام القصيرة في مهرجان دمشق السينمائي الرابع عشر

        حوارات سياسية؟!

        شكر وامتنان رغم الزيادة في العنوان

          مجرد مسرح

        نمتشق الجمال كلما تحيا سورية

        ثقافة

  إصدارات:بين المشيخة والعلمنة

  منقذ سعيد: حياتي كانت وما زالت على خط الخطر-المعتصم حاتم خربيط

  نبيل طعمة.. خطط عمل غنية

  الحب في المناخات الباردة

  سورية الطبيعية مشروعٌ مغيّب ومطلبٌ لا يمكن تجاهله

  الشاعر ـ الرجيم ـ منذر الشيحاوي

    شعر رضوان أبو غبرة

  قصائد

  ندوة مع الدكتور جورج حجار

  أميركا في طور الرايخ الرابع أميركا والعولمة: تحديد وأبعاد

  السوبر حداثة علم الأفكار الممكنة

  حنين البرقع كتاب جديد للشاعرة السعودية سارة الهاجري

  في " يغني بوْحاً للشاعر نعيم تلحوق صلوات التمرد على سجّاد من مسك الغبار

  المقامة السمَّانية نجم الدين.. دِكَّنْجِي!.

                       جسد

        أجساد تمضي إلى حتفها

        الألم في التجربة الإنسانية.

        المرأة في صياغة صورتها

        جسد على حطام الجهات

 

دين ودنيا

        الأصولية الإسلامية خوارج العصر الحديث

 

        زوايا

        أبدية المثقف... وراهنية السياسي

        دراما سياسية

        نزيف الوحدة السورية

  غداً

 

         فكر

   أخلاقيات الحداثة وما بعدها جدل الانقطاع: الأخلاق في معزلها

   أسس الهوية  

   أفكار عن الإصلاح في العالم العربي: المؤسسات الدينية التعليمية مازالت تراوح في مكانها

   الصهيونية مساوية للعنصرية-العدد7-كانون الثاني 2006

   العلمانية الاستبداد والتعصب

   العولمة من منظور قومي انساني...

 

فنان

 

 

 

 


العدد 7 - كانون الثاني 2006
العدد 7 - كانون الثاني 2006 بصيغة PDF