العدد الرابع والخمسون تشرين الأول 2010

حب وسخط في أمسية شعرية مع لقاء الشباب الثقافي في ضهور الشوير
الاثنين 13 كانون الأول (ديسمبر) 2010.
 

نظم لقاء الشباب الثقافي في ضهور الشوير أمسية شعرية في مركز السينودس الإنجيلي - عين القسيس في الشوير أحياها الشعراء أدهم الدمشقي وزياد عقيقي وسليم علاء الدين ومنير الحايك ومهدي منصور. الأمسية، التي أدارتها الأستاذة خلود الدمشقي كلشكو، امتازت بتنوع قصائدها بين الحب والألوهية أحيانا والغضب والتمرد أحياناً أخرى وقد تلاها الشعراء الشبان بشعور مرهف وأداء مميز بانت عن ثقافة عالية واطلاع واسع. فبين العامية والفصحى حظيت الحبيبة بنصيبها بكل ما تمثله من مصدر للالهام في قصيدتي رسل البيادر والباب وخصّ الوطن بقصيدتي عشتروت وزلفى فيما أدمعت العيون وخُطفت القلوب مع قصيدة نشيد آلهة صغار. أما السخط فبان واضحا تجاه الأنظمة العربية في طريقة تعاطيها مع القضية الفلسطينية، فحضرت غزة ومعاناة أبنائها الى داخل جدران القاعة، التي اشتبكت حجارتها على شكل عقد، حيث ارتفعت النبرة في قصائد كرباج عا نوم العرب وقاوم والعنكبوت وقد لجأ الشعراء الى الرندحات أحيانا وذلك عندما يصبح الوتر مؤلما ويبلغ الوجع حده وهو أسلوب جديد في أداء الشعر وتغيير جذري اُخِذ به الحضور وانسجم معه واستقبله بإعجاب وتصفيق حار. هذا واُدخلت الموسيقى كعنصر مرافق لبعض القصائد مع دانيال الهاشم عازف الفيولون وبوسكيارو عازف الغيتار فأضفيا على الجو دفئاً الى جانب الشموع الموزعة في أرجاء المكان. المجانين الخمسة، أي الشعراء الخمسة، كما وصفهم أدهم الدمشقي لدى تقديم دروع تكريمية لهم وهو لا ينكر انتماءه إليهم، على صغر سن معظمهم لهم سجلات حافلة في مجال الثقافة؛
-  أدهم الدمشقي: شاعر وفنان تشكيلي، مؤسس لقاء الشباب الثقافي في ضهور الشوير، حصل على ذهبية استوديو الفن وكأس لبنان مع جائزة سيمون أسمر عن فئة الشعر، كما حصل عام 2008 على الجائزة الأولى عن القصة القصيرة في لبنان من قبل وزارة الثقافة وهو ناشط ثقافي.
-  زياد عقيقي: أستاذ أدب وشاعر، حاصل على ذهبية استوديو الفن عام 1989 عن فئة الشعر، له برنامج إذاعي يدعى قناديل سهراني على إذاعة لبنان الحر.
-  مهدي منصور: حاصل على ذهبية المميزون على قناة الـ LBC في الارتجال الشعري، وعلى جائزة لجنة الحكم في برنامج أمير الشعراء، وعلى جوائز عربية كثيرة وهو ناشط ثقافي الى جانب كونه أستاذ فيزياء.
-  سليم علاء الدين: شاعر من الجنوب وممثل لبناني شارك في العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي لعب فيها دور البطولة الى جانب العديد من الممثلين أمثال طلال الجردي ونعمه بدوي وعمار شلق وغيرهم.
-  منير الحايك: شاعر من البقاع، أستاذ أدب وناشط ثقافي.
-  الأستاذة خلود الدمشقي كلشكو: أستاذة أدب إنكليزي وإعلامية في إذاعة الـmbs وناشطة ثقافية.

سمر قيامة