العدد الرابع والخمسون تشرين الأول 2010

الاثنين 13 كانون الأول (ديسمبر) 2010.
 

إطلالة جبلية صدر العدد الأول من المجلة الدينية الشهرية إطلالة جبلية لصاحبها ورئيس تحريرها الدكتور يوسف محمد عمرو. يتصمن العدد إفتتاحية للدكتور عمرو بعنوان إطلالة جبلية لماذا؟، بالإضافة إلى مواضيع عن: المركز الإسلامي في جبيل واحة عطاء، مراسم تشييع العلامة السيد فضل الله، الزواج المدني والقرآن الكريم، تأثير المرجعية الدينية في جبل عامل خلال قرنين، الصوم زكاة الأبدان وتربية للنفس، المعالم الأثرية في منطقة الفتوح بين الغابور ونهر إبراهيم، ماذا عن تاريخ علمات وجوارها في بلاد جبيل، بالإضافة إلى أخبار ثقافية وقراءات تاريخية متنوعة.

تضع كرسياً أمام الباب وتنتظر لتأتي الطريق صدر عن دارالنهضة العربية كتاب تضع كرسياً أمام الباب وتنتظر لتأتي الطريق للشاعر فوزي يمين. ويتضمن الكتاب شعراً عن الموسيقى والحرب والمرأة والزوال، بالإضافة إلى العطش والصلاة والدخان والنوم والرغبة وغيرها من المواضيع.

حمزة والبهلوان صدر عن دار صادر للنشر قصة الأمير حمزة البهلون المعروف بحمزة العرب، راجعه وقدّمه له الدكتور سمير شمس وأعده المركز العربي للدراسات والإعلام والتوثيق. ويعتبر د. شمس أنه كان يجب إصدار هذه السير الشعبية والإهتمام بنشرها والإضاءة عليها منذ صدور الف ليلة وليله، لأنها للأسف وعلى الرغم من جماهريتها الواسعة إلاّ انه لم تحظ بدراسة وبحث، إذ تجنب الباحثون الخوض في دواخلها وأبعادها الإجتماعية للمفهوم الخاطئ المعمم بأنها وضعت للتسلية بالإضاف إلى أرجحية أن المستعربين العرب لم يجدوا فيها الشروط والعناصر التي وضعها الغرب أساساً للفن الغنائي.

سيّد بغداد صدرت الطبعة الثانية من رواية سيّد بغداد عن دار الفرات، للكاتب د. محمد طعان، تعريب صلاح سالم.

مَجّيز صدر للشاعر كمال كرم ديوان شعري باللغة المحكية بعنوان مَجّيز. قدّم الكتاب الشاعر سليمان عيسى الذي استوقفه عنوان الديوان ففسّر كلمة مَجّيز بعناقيد العنب التي ما تزال في أول نضجها، وتحدث عن تواضع الشاعر وعن رغبته بأن يسمي الديوان بـديوان عيونك. وفي ختام المقدمة تساءل عيسى عن إختصار كرم بحور الزجل بواحدة في معظم قصائد الديوان.