عدد الخمسة والخمسون كانون الأول 2010

منقوشة تُدخل الجديدة غينس للمره الثالثة
الثلاثاء 21 كانون الأول (ديسمبر) 2010.
 

دخلت بلدة الجديدة - عكار كتاب غينيس للأرقام القياسية  للمرة الثالثة بعد تحقيق صناعة أكبر منقوشة في العالم  حيث سبق وحطمت رقمين قياسيين الاول في  صناعة اكبر قرص كبة مشوية والثاني اكبر سيخ لحمة.

الحفل الذي أقيم لمناسبة الحفل العشاء القروي السنوي السادس، الذي نظمه النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي في بلدة الجديدة - عكار ورعاه النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس ممثلا بمدير مكتبه في حلبا ناصر بيطار حضره حشد من اهالي البلدة والجوار وفي مقدمة الحضور، النائب نضال طعمة، ممثل وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة الدكتور ناصر عدرة، ممثل وزير الثقافة الدكتور سليم وردة رامز اسبر، كاهن رعية البلدة الاب توفيق عبدالله والمختارة نهلا توفيق، وفاعليات اجتماعية.

شارك في إعداد المنقوشة عشرين سيدة وفني وعامل مطبخ .

بلغ طول المنقوشة 5 أمتار وعرضها 4 أمتار ونصف المتر. وتكونت من 40 كيلو طحين و15 ليتر ماء و20 ليتر من زيت الزيتون البلدي و20 كيلو من الزعتر البلدي العكاري وحوالي نصف كيلو ملح.

وتمت صناعة صاج من حديد تجاوز وزنه الـ250 كيلو جرى نقله بشاحنة كبرى لشواء المنقوشة التي استهلكت 20 قارورة غاز. كما تخلل العشاء القروي مأكولات شعبية تراثية.

وتخلل الحفل كلمة لرئيس النادي ايلي الورد الذي قال ان الهدف هو تقديم عكار بصورة حضارية وابراز وجهها المميز وان عكار ليست الجيش اللبناني وحسب بل هي ايضا الثقافة والتراث والسياحة. ولفت الى دور النادي الناشط في تنمية وازدهار المنطقة .ووجه الورد شكره لغرفة التجارة والصناعة في بيروت كما شكر اعضاء النادي الذين تكاتفوا جميعهم من اجل البلدة خاصة وان النادي بات يعرف بسفير الاندية العكارية.

كما ألقى ممثل الرئيس فارس ناصر بيطار كلمة بإسمه فأكد على ضرورة إعادة عكار وهي مستحقة إلى خريطة الإنماء الرسمي، فلا الطرق التي نسلك، ولا المرافق الإجتماعية والصحية والتعليمية التي نتعامل معها هي لائقة بالإنسان العكاري الذي ضحى ولا زال يضحي في سبيل الوطن. وقد آن الأوان، لتصحيح مسار الرعاية الرسمية، التي لا تنظر بعين المساواة بين المناطق اللبنانية. لننصف عكار ونتعامل معها كمحافظة تتمتع بحقوق كبقية المحافظات، لتخرج هذه المنطقة من معقل الإهمال والحرمان.

اضاف: نحن ننتظر ذلك، ولن نبقى مكتوفي الأيدي، بل سنستمر بتوجيهات عصام فارس في تنفيذ إستراتجيته الإنمائية التي لحظت كل ما يحصن كرامة الإنسان في عكار، من مراكز صحية وإجتماعية وثقافية وبلدية وبنى تحتية لائقة، وسنستمر في شبك أيدينا مع كل المؤمنين بحقوق عكار والعكاريين للعمل معا في سبيل تجسيد إيماننا، بكل ما يؤسس لمستقبل زاهر للمنطقة وأبنائها.

وعلى هامش اللقاء اكد ممثل وزير الصحة الدكتور عدرة ان وزارة الصحة تربطها صداقات مع كثير من الجمعيات الاهلية في لبنان مشيدا بخطوة نادي الجديدة .