صدر حديثاً

العدد 58 - نيسان 2011
الجمعة 10 شباط (فبراير) 2012.
 
بعض الإصدارات الجديدة، عن عدد من دور النشر، في هذا العدد.

وجوه نيرة لـ ميشال خليل جحا

صدر عن "دار نلسن" كتاب للدكتور ميشال خليل جحا بعنوان "وجوه نيرة في الجامعة الاميركية في بيروت" يتحدث الكتاب عن 25 شخصية اكاديمة ممن درسوا او تولوا مهاماً بارزة في الجامعة الاميركية منذ ما يقارب قرناً من الزمن وهم نخبة من كبار الرجال ومنهم من تولى مسؤوليات كبيرة في لبنان والخارج.

حياة بنازير بوتو في "إبنة القدر"

صدر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر كتاب "إبنة القدر" لـ"بنازير بوتو". وهي المرأة التي تولت أرفع منصب في باكستان واعتقلت في أسوأ سجونها، حيث تلقت أجمل عبارات الإطراء والاحترام والتقدير وأبشع الإهانات والشتائم والركلات. هتف شعبها بإسمها وبحياتها وحملت على أكتاف الجماهير وطوردت في دهاليز وزواريب وأزقة باكستان. انها أغرب حياة وأغرب نهاية لإمرأة شغلت العالم وإعلامه ردحاً من الزمن.

"المسيح المعلم الثائر، هكذا تكلم يسوع" للدكتور عاطف خليل الحكيم

صدر حديثاً عن المطبعة البوليسيةـ حاريصا، كتاب $المسيح المعلم الثائر، هكذا تكلم يسوع# لمؤلفه أستاذ اللغة السريانية في الجامعة اللبنانية الدكتور عاطف خليل الحكيم. قدم للكتاب كل من الاب سمير خليل اليسوعي والدكتورة فيفيان الشويري، أما الافتتاحية فهي بركة من غبطة البطريرك الماروني السابق الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي شجع الكاتب على المضي قدماً في هكذا كتابات تدعو الى المحبة والسلام والتقدم الدائم نحو مستقبل مشرق. وتمَّ توقيع الكتاب في جناح المركز الثقافي العربي وجناح نقابة الناشرين اللبنانيين في معرض الكتاب في $البيال#  ، حيث لاقى الكتاب رواجاً كبيراً. الكتاب يتعرض للفكر الفلسفي المسيحي من خلال $إنجيل متى#، مستعرضاً فلسفة المحبة عند المسيح وكيفية تغيير العالم شرط ان يثور المرء على ذاته وعلى الظلم بكل أشكاله، حتى ولو استدعى الأمر الشهادة والتضحية بالذات من أجل كرامة الإنسان والوطن. ومن حيث منهجية الكتابة فهو يعتمد على الجدلية بين الصامت والمعلم السيد المسيح، حيث يتم النقاش بينهما بغية تفسير اقوال وتعاليم وأمثال معلم الإنسانية الاكبر يسوع، بأسلوب مبسط وشيق. الكتاب يهم كل شرائح القراء، الشباب الجامعي كما العامل وربة المنزل والمتقدمين في العمر. وهو من توزيع المكتبة البوليسية ـ حاريصا ومتوفر بمكتباتها في كافة المناطق اللبنانية.

الحياة كما قدمت لهم للروائي والشاعر زياد كاج

صدر عن "دار نلسن" كتاب "الحياة كما قدمت لهم" لـ "زياد كاج"، تناول فيه قصة "الشيعة" من "المنسيين والمهمشين الذين لم تطلهم نعمة التغيير وموائد الزعامات، من قليلي الحظ اجتماعياً ومعيشياً وثقافياً اتو من الريف الى "الضاحية الجنوبية"وعاشو على فتات الموائد ولم تفتح لهم ابواب المدينة".

إنهيار الإقتصاد العالمي لـ بول ماسيون صدر حديثاً عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر كتاب "إنهيار الإقتصاد العالمي" لـ"بول مايسون". كتاب يفسر ويغطي تفاصيل الأزمة المالية التي ضربت العالم عام 2008 وكل ما جرى بعد ذلك مرتكزاً على محاور ثلاث: ما جرى إبان الأزمة. الأسباب المفضية إلى ما حدث وإلى أين سيمضي العالم بعد كل ذلك. ويعرض مايسون في الكتاب حضور مهندسو النيوليبرالية في الوقت الحرج وكأنهم بانتظار الانهيارات الواقعة، ليبنوا على الأنقاض؟

منع رواية "أبناء القدر" في السعودية

عمدت السلطات السعودية الى منع رواية "أبناء القدر"، للروائية اللبنانية ناديا بو فياض، وذلك خلال معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي اقيم الشهرالفائت. وقد تمت مصادرة النسخ من جناح دار بيسان للنشر، الذي كان حاضراً في المعرض. وسبب المنع الرواية "مشاهد تتطرق الى علاقة الرجل بالمرأة".