العدد الحادي عشر - آيار 2006

مركز وملتقى ثقافة الأنترنت في زغرب " ماما"

ابراهيم سرحان
الاحد 4 حزيران (يونيو) 2006.
 

يعكس ملتقى ومقهى الانترنت (Mama) في زغرب الواقع الجديد لكرواتيا التي نفضت عنها غبار المرحلة السابقة لترتدي حلة أوروبية غربية متجددة تظهر جلياً بأزياء الشباب وطلاقتهم باللغة الانكليزية الأمر الذي كان أشبه بالمستحيل منذ سنوات عندما كانت البلاد في كنف يوغوسلافيا.

ملتقى "ماما" أشبه بمنتدى ثقافي لنخبة من جيل الانترنت المثقف . يتكون المركز من عدة أقسام متصلة بعضها بالأخر ، فهناك جناح للكتب التي تضم عناوين من الفلسفة وعلم النفس إلى البرمجة وفنون الغرافيك . أما أبرز قسم فيضم جميع المنشورات والإعلانات الخاصة بالأنشطة الثقافية والفنية في المدينة. إضافة إلى جناح الانترنت الذي يحتوي على مجموعة من الأجهزة المتصلة بالشبكة عالية السرعة. أما الباحة الأساسية فأشبه بحانة تتوسطها أجهزة الصوت التي غالباً ما تصدح بموسيقى الجاز والتكنو .

يعتبر المقهى قاعدة " للهاكرز الكروات " بمظهرهم الغريب الشبيه بهبيز السبعينات الذين غالباً ما ينخرطوا بنقاشات إيديولوجية حادة حول العولمة وكيفية مواجهتها الكترونياً .

تشرف على " ماما سنتر" المنظمة الغير حكومية " معهد الملتيمديا" التي أسست في العام 1999 من قبل مجموعة من الشباب الكروات لتحقيق أهداف تعميم المعرفة ، اللامركزية والمشاركة والتي وجدت بالانترنت وما تؤمنه من إمكانيات وسيلة فعالة لتخطي محدودية وعقبات وسائل التواصل التقليدية . .

يقول مارسيل مارس وهو أحد مؤسسي المنظمة بأن نشاطات المركز تتنوع وتشمل مواضيع متعددة تتمحور حول حقوق المواطن وأهمية احترام حقوق التنوع والأقليات وتعميم المعرفة بكافة أشكالها ومشاركتها المجانية.

وتنشط تحت مظلة المنظمة مجموعات عمل تعنى بمواضيع محددة مثل الموسيقى الإلكترونية، أمن المعلومات، وترجمة أعمال في علم السياسة والاجتماع.

يؤَمن المركز وبشكل مجاني مكان اجتماع لأفراد ذات اهتمامات مشتركة ينتظموا ضمن مجموعات تلتقي بشكل دوري. أبرزها هذه المجموعات مجموعة " أنيمي" وهم هواة أفلام الكرتون اليابانية ونادي معجبين إنجيلينا جولي ويعتبر أبرز تجمع للمثليات في زغرب .

 

أما تاميسلاف ميداك وهو من أبرز الناشطين في المنظمة فيؤكد بأن المركز يحصل عل مساعدات وتمويل من وزارة الثقافة الكرواتية، المجلس الثقافي لمدينة زغرب، المفوضية الأوروبية وجهات دولية أخرى مثل (Open Society ) التي يترأسها جورج سوروس . ويفخر المركز بإعادة مبلغ 100 ألف دولار " لمنظمة المساعدات الأميركية " (US-Aid )استنكاراً شن الولايات المتحدة الحرب على العراق.

يؤكد مارس على أهمية النشاطات التي ينظمها المركز لمساعدات الفئات المهمشة لاستعادة حقوقها ويعطي مثال تبني حقوق الأقلية الصربية الأرثوذكسية والبوسنية إضافة إلى المثليين . ويقول بأن المنظمة تتعرض لحملة من اليمين الكرواتي لتبنيها الدفاع عن حقوق الأقليات الدينية والأثنية في البلاد .

وترفض المنظمة العولمة بالصيغة المطروحة حالياً وتدعو إلى عولمة إنسانية بديلة تؤمن المساواة وحرية التنقل للأفراد في العالم .

 ويشرف الموقع على مجموعة من المواقع أبرزها :

1-  الموقع الرئيسي للمركز (www.mi2.hr )

2-  موقع مشاركة الموسيقى (www.egoboobits.net)

3-  مفهوم جديد للملكية الفكرية (www.slobodastvaralastvu.net)

4-  البرامج المفتوحة والحرة (www.gnupauk.org)

5-  معرض فنون البرمجة (www.runtimeart.net)

6-  موقع يعنى بالترجمة والندوات حول النظريات السياسية والاجتماعية (www.pastforward.org)