نصيبين ومدرستها من القرن الرابع للميلاد حتى مطلع العهد الاسلامي

نصيبيــن ومـار أفــرام/الهـوامـش:

السبت 8 تموز (يوليو) 2006.
 
الهـوامـش

الهـوامـش:

1.      نينابيغوليفسكايا: ثقافة السريان في القرون الوسطى -  ترجمة د. خلف الجراد، ص: 39 - مواد وأبحاث من اصدار معهد الاستشراق التابع لاكاديمية العلوم السوفياتية، موسكو - دار العلم - 1979 اصدار الترجمة: دار الحصاد للنشر والتوزيع، سوريا - دمشق أيلول 1999 مطبعة العجلوني.

2.      المرجع السابق ص: 40

3.      الأب سمير خليل: دور المسيحيين في النهضة العباسية في العراق وسوريا (750 - 1050 ) المسيحية عبر تاريخها في المشرق العربي، ص 491 - 411. برنامج الدراسات والأبحاث، بيروت - لبنان، 2001.

نينا بيغوليفسكايا: ثقافة السريان في القرون الوسطى ص: 38 - 50.

4.      نينا بيغوليفسكايا: ثقافة السريان ص: 38 - 50.

-   المطران سويروس اسحق سكا، نشؤ المدارس المشرقية وتراثها - المسيحية عبر تاريخها في المشرق  العربي ص: 235 - 251.

 المطران مارباواي سورو - نشؤ الكنائس المشرقية وتراثها. المرجع السابق ص: 251 - 266.

الأب سمير خليل - دور المسيحيين في النهضة العباسية، المرجع السابق  ص: 491 - 511

-  سباستيان بروك،  نشؤ الفكر المسيحي، المرجع السابق، ص: 144 - 161

5.      يوسف نعيم علي أحمد: نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني، ص: 1، جامعة القديس يوسف، بيروت - لبنان، 1996.

 

6.      الخوارزمي: كتاب صورة الأرض من المدن والجبال والبحار، ص: 21 تصحيح هـ. ف. متريك - فيينا - مطبعة أدولف هولزهوز.

ابن رسته، أحمد بن عمر: كتاب الاعلاق النفيسة، الجزء السابع ص: 97 - 98، طبع ليدن بريل 1891 .

ابو الفداء: كتاب تقويم البلدان، ص: 282 - 283 - تصحيح رينود - البارون مارك كوكين رسلان باريس، دار الطباعة السلطانية سنة 1850، الجزء الأول.

القلقشندي: صبح الأعشى في صناعة الانشاء، الجزء الرابع ص: 321، تصنيف محمد قنديل، القاهرة، عالم الكتب سنة 1972.

اليعقوبي: تاريخ اليعقوبي، الجزء الول ص: 85، دار بيروت، لبنان سنة 1960.

ياقوت الحموي: معجم البلدان، الجزء الخامس، ص: 288، دار صادر بيروت، لبنان، سنة 1984.

 

7.      ابن رستة: الاعلاق النفيسة، الجزء السابع، ص: 97 - 98.

8.      يوسف نعيم علي أحمد: نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني.

9.      ابن حوقل النصبيني: كتاب صورة الأرض، الجزء 1 ص: 209، طبع ليدن سنة 1932.

الاصطخري. المسالك والممالك. ص: 51 - 52. تحقيق محمد جابر عبد العال الميني، القاهرة،  وزارة الثقافة والارشاد القومي، مطابع دار القلم سنة 1961.

10.  هنري عبود: معجم الحضارات السامية ص: 849.

11.  ياقوت الحموي: معجم البلدان، جزء الخامس، ص: 286.

12.  يوسف نعيم علي أحمد: نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني.

13.  ابن خلدون: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، المجلد الثاني، ص: 482، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان سنة 1977.

14.  ابن الأثير: الكامل  في التاريخ، الجزء الأول، ص: (386 - 396 )، دار صادر، بيروت، لبنـان،  سنة 1976.

15.  توما المرجي: كتاب الرؤساء، ص: 61، المطبعة العصرية، الموصل،  سنة 1966.

بابو اسحق: مدارس العراق قبل الاسلام، هامش، ص: 26، مطبعة شفيق، بغداد، سنة 1955.

16.  اليعقوبي: تاريخ اليعقوبي، الجزء 2، ص: 150 دار صادر، بيروت، لبنان، سنة 1960.

17.  هنري عبود: معجم الحضارات السامية، ص: 849 - 850.

18.  أحمد سوسة: ملامح من التاريخ القديم، ص: 48، بغداد، العراق، سنة 1948.

19.  محمد ماهر حمادة: المكتبات في الاسلام، نشأتها وتطورها ومصائرها، ص (14 - 15 - 18 ) مؤسسة الرسالة، بيروت ، لبنـان، سنة 1959.

20.  يوسف نعيم علي أحمد: نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني - ص: 260.

21.  ابن العبري: تاريخ مختصر الدول، تحقيق الأب أنطوان صالحاني اليسوعي، ص: 283، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، لبنـان، سنة 1958.

22.  ادي شير: مدرسة نصيبين الشهيرة، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، لبنان، سنة 1905.

تاريخ كلدو واتسور، الجزء الثاني، ص: 268، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، لبنـان، سنة 1912 (المؤلف غير مذكور).

23.        ابن خلدون: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، الجزء 2، ص: 268، دار الكتاب اللبناني، بيروت ، لبنـان،  سنة 1977.

24.        سليمان الصائغ:  تاريخ الموصل، الجزء الثاني، ص: 13 - المطبعة الكاثوليكية - بيروت - لبنان - سنة 1928.

25.    Fiey Jean Maurice. Nisib, Métropole - Syriaque Oriental - Louvain 1977

26.  يوسف نعيم علي أحمد:  نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني، ص: 272

27.  ادي شير: تاريخ كلدوا وأشور، الجزء الثاني، ص: 26، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، لبنـان، سنة 1912.

28.  نينابيغوليفسكايا:  ثقافة السريان في القرون الوسطى، ص: 76.

29.  نينابيغوليفسكايا: مدن ايران في بداية العصر الوسيط، أكاديمية نصيبين ص: 338 - 339، موسكو،  ليننغراد سنة 1965.

30.  I- Labourt le Christianisme dans l'empire Perse sous la dynastie Sassanide 1954 P. 131

31.  نينابيغوليفسكايا: ثقافة السريان، ص: 90

32.  سيباستيان بروك: المسيحية عبر تاريخها في المشرق،  نشؤ الفكر المسيحي، مدارس أنطاكيا والرها ونصيبين، ص: 153. مجلس كنائس الشرق الأوسط، الطبعة الأولى، بيروت،  لبنـان، سنة 2001

33.  - Labourt Page 76

- ليفسكايا - ثقافة السريان، ص : 91

34.  Labourt, page 130 - 152

35.  المرجع السلبق نفسه Page 152

36.  نينابيغوليفسكايا:  ثقافة السريان ص: 93

37.  Barhadbesabba, Arabaya, La seconde Partie de l'histoire ecclésiastique Par F Nau V. 9 - 1913  Page  493 - 678

38.  نينابيغوليفسكايا: ثقافة السريان، ص: 97

39.  Ibid Page: 110 - 113

40.    Chronique de Seert  Vol. 13 Page:  438 - 439

41.    Barhadbesabba, Histoire Page:  609

42.   نينابيغوليفسكايا: ثقافة السريان، ص: 99

43.   ثقافة السريان ص: 100

Barhadbesabba, Histoire Page: 622 - 623

44.  Ibid Page:  620 - 621

45-  Barhadbesabba, Histoire, Page 622

46-   ثقافة السريان، ص: 102

47- Chabot J.B.  L'école de Nisib, son histoire,ses status. Journal Asiatique                                                                                 IX. 8 - 1896 Page  43 - 66 -

48-  Théologie et science au sixième siècle Paris 1962 Page : 63 - 84 (Casmas et l'école de Nisib).

نينابيغوليفسكايا، ثقافة السريان ص: 105.

49.  Synodican Orientale ou recueil des Sumodes Anestoriens Par J.B. Chabot NEMBN Vol. 37, 1902 Page  479

50.  نينابيغوليفسكايا - ثقافة السريان ص: 105

51.  Histoire de Mar Jabalaha de trios autres Patriarches d'un prêtre et de deux Laïques Anestorien, textes Syriaques ed. Par. P. Bedjam P. 477 - 1895

52.  ثقافة السريان صفحة 109

53.  Histoire de Mar Jabalaha de trios autres Patriarches d'un pretre et de deux Laiques Anestorien, Par. P Bedjan P. 496 -

-  ثقافة السريان صفحة 109

54.  توما المرجي، كتاب الرؤساء صفحة 189، الموصل المطبعة العصرية 1966.

55.        سيباستيان بروك، نشؤ الفكر المسيحي، مدرسة أنطاكيا والرها ونصيبين والاسكندرية، المسيحية عبر تاريخها في المشرق صفحة 157،  الطبعة الاولى، مجلس كنائس الشرق الأوسط، بيروت 2001

56.        ثقافة السريان صفحة 110

57.        Ibid Page 262 - 270 - 274

58.        ثقافة السريان صفحة 122

59.        Fondation des écoles Page 386

60.        ثقافة السريان صفحة 123

61.        Fondation des écoles Page 393

62.        سيباستيان بروك، نشؤ الفكر المسيحي، مجلس كنائس الشرق الأوسط، ص: 157 بيروت، لبنان 2001

63.        المرجع السابق نفسه ص: 156 - 157

64.        Fondation des écoles P. 382 - 393

65.        ثقافة السريان ص:  152

66.        المرجع السابق نفسه ص: 156

67.        المرجع السابق نفسه ص: 130

68.        المرجع السابق نفسه ص:  132 - 141

69.        سيباستيان بروك، نشؤ الفكر المسيحي، المسيحية عبر تاريخها في المشرق،  ص:  158، بيروت، لبنان ،2001.

70.        يوسف نعيم علي أحمد، نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني ص: 273 - 276

71.        محمد ماهر حمادة، المكتبات في الاسلام، نشأتها وتطورها ومصائرها ص: 14 - 28. مؤسسة الرسالة بيروت، لبنان 1982

         - يوسف نعيم علي أحمد، نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني ص: 274

72.        وليم الخازن، الحضارة العباسية ص: 105 - منشورات الجامعة اللبنانية، بيروت 1984.

73.        البلاذري ،  فتوح البلدان، ص: 193 - القاهرة 1901

74.        يوسف نعيم علي أحمد، نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني ص: 274 - 276.

75.        ابن جبير، رحلة ابن جبير، ص: 192، بيروت - دار الترات 1968.

  -ابن الأثير، التاريخ الباهر في دولة الاتابكة في الموصل, بغداد، مكتبة المتـني 1963

  -ابو شامة ، كتاب الروضتين في أخبار الدولتين ص: 189، مطبعة وادي النيل 1870

76.        يوسف نعيم علي أحمد:،  نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني، ص: 36

77.        الاب لويس شيخو اليسوعي، علماء النصرانية في الاسلام 622م - 1300 م، ص: 165 رقم 189 - تحقيق الاب كميل حشيمة ، المكتبة البولسية جونية ، المعهد البابوي الشرقي، روما 1983.

78.        ابن الأثير، اللباب في تهذيب الأنساب،  الجزء الثالث،  ص: 227، القاهرة ، مكتبة قدسي 1949.

79.        ياقوت الحموي، معجم البلدان الجزء الخامس صفحة 289، بيروت ، دار بيروت ، دار صادر 1984.

80.        وليم الخازن، الحضارة العباسية ص: 106 ، منشورات الجامعة اللبنانية 1984 ، بيروت

81.        ابن العبري،  تاريخ مختصر الدول، ص: 283

82.        النصيبيون ، يقصد بهم من ولدوا في نصيبين، او أن أصولهم تعود اليها.

83.        الأب لويس شيخو اليسوعي،  علماء النصرانية في الاسلام،  ص: 165 رقم 189.

84.        سليمان ماري - المجدل، أخبار بطاركة كرسي المشرق، رومية الكبرى 1899

 Fiey Jean Maurice ,  Nisibe Métropole Syrique Orientale P. 74  -

85.        Fiey Jean Maurice,  Nisibe Métropole Syriaque Orientale P. 72 - 73

  -يوسف نعيم عليى أحمد،  نصيبين من الفتح الاسلامي الى الفتح العثماني

86.  المرجع السابق نفسه،  Fiey P: 75 - 77

87.  الطبري، تاريخ الرسل ، الجزء الثامن،  ص: 44 - 47 - 156

88.  المرجع السابق                                Fiey P: 78 - 80                 

89.  Fiey   P. 84

   -يوسف نعيم علي أحمد ، نصيبين من الفتح الاسلامي الى الفتح العثماني ص: 280 - 278 - 280

90.  Fiey, Nisibe Métropole Syriaque Orientale P. 130 - 131

91.        العمر، بضم أوله وسكون الثانية، لفظة سريانية عمرا: ج اعمار ، بمعنى البيت والمنزل والمراد به هنا الدير. كوركيس عواد. الديارات. الشابشتي ص: 191. منشورات مكتبة المثنّى ، مطبعة المعارف، بغداد 1966 حاشية.

  -يوسف نعيم علي أحمد،  نصيبين من الفتح الاسلامي حتى الفتح العثماني ص: 301

92.        الشابشتي: كتاب الديارات ، تحقيق كوركيس عواد، ص 191 - 192 ، منشورات مكتبة المتـني - مطبعة المعارف، بغداد 1966

93.  أوجين أصله من جزيرة قليزيا في مصر،  كان أول أمره غواصا" ثم ترهب وقدم مع تلاميذه الى جبل نصيبين المعروف بجبل الأزل وبنى هناك ديرا" ، توفي 363 م ودفن في ديره. الشابشتي ص: 379 - 380.

94.  الشابشتي ص: 376 - 379

95.  Fiey,  Nisibe Métropole Syriaque Orientale P. 74