العدد الثامن عشر - كانون الثاني 2007

القومية والقوميون

ترجمة الدكتورة ماري شهرستان
الجمعة 19 كانون الثاني (يناير) 2007.
 

 الخطوط والتعاريف الاصطلاحية في المعاجم والموسوعات الأوروبية

 

بحث لـ راوول جيراردة

  ومانويلا سيميدة

   - الخطوط الاصطلاحية

 يكمن خلف تعدد المعاني واللبس الذي أصاب كلمة "قومية" تاريخ اصطلاحي حديث لكنه معقد بشكل ٍ كبير. في الواقع، يبدو أن التعبير "قومية" الذي بدأ استعماله في بريطانيا وفرنسا خلال القرن التاسع عشر، لم يتوقف عن اكتساب معان ٍ جديدة متتالية، مشتقة الواحدة من الأخرى لكن غير قابلة للتحوّل من واحدة إلى الأخرى.

من جهة اخرى، يبدو ان أكثر هذه المعاني استعمالاً استمرّت في الزمن المعاصر، لكن مع اختلاف ملموس في اللغة الانكليزية، والفرنسية، والالمانية والايطالية.

 ومن المحتمل ان يكون التعبير ذا اصول بريطانية، ويعود ظهوره إلى بدايات القرن الثامن عشر: فالصفة "قومي" قد أشير لها منذ عام 1715، قبل ظهور الاسم الموصوف "قومية" بزمن طويل. إلا ان استخدامها بقي محدوداً لفترة طويلة: فالصفة والاسم الموصوف لم يتواجدا في الطبعة الرابعة من قاموس صموئيل جونسون لعام 1773 حيث نجد فيه كلمة "امة" "nation" و" <script> national"التي لها معاني عديدة مثل: مواطن في امة, او قومي, وكلمة nationnally للدلالة على الظرف والحال أي "قومياً". في واقع الامر لم ينتشر هذا التعبير إلا\nفي اواسط القرن التاسع عشر[1] ولم يأخذ مكانه نهائياً في جميع القواميس\nإلا في نهايته, لكنه بقي مغفلاً في\nطبعات الموسوعة البريطانية لأعوام 1902 و1910 Encyclopedia Britannica وظلت استعمالاته متعددة\nومتنوعة. 

\n\n

تستخدم كلمة "قومية" بشكل ٍ أساسي للدلالة على مظاهر\nالوجدان والسمات القومية. لكن قد يتخذ هذا التعبير معنى سياسي (وهنا يطبق على\nمطالبات وتطلعات القوميات الخاضعة للاستعمار الاجنبي), او معنى اقتصادي (فيلتبس\nمعناه هنا مع معنى كلمة "التأميم" أي Nationalisation"),\nاو معنى ديني ("عقيدة تكون وفقها بعض الأمم موضوعاً لتمييز إلهي" وفق\nقاموس أوكسفورد الانكليزي). والجدير بالملاحظة أنه منذ فترة وجيزة فقط بدأ بعضهم\nباستعمال هذه الكلمة للتعبير عن شكل ٍ مبالغ به-ومتحيّز- من الحماسة الوطنية.

\n\n

",1] );

//—> national"التي لها معان عديدة مثل: مواطن في امة، او قومي، وكلمة nationnally للدلالة على الظرف والحال أي "قومياً". في واقع الامر لم ينتشر هذا التعبير إلا في اواسط القرن التاسع عشر[1]  ولم يأخذ مكانه نهائياً في جميع القواميس إلا في نهايته، لكنه بقي مغفلاً في طبعات الموسوعة البريطانية لأعوام 1902 و1910  Encyclopedia Britannica  وظلت استعمالاته متعددة ومتنوعة. 

تستخدم كلمة "قومية" بشكل ٍ أساسي للدلالة على مظاهر الوجدان والسمات القومية. لكن قد يتخذ هذا التعبير معنى سياسياً (وهنا يطبق على مطالبات وتطلعات القوميات الخاضعة للاستعمار الاجنبي)، او معنى اقتصادي (فيلتبس معناه هنا مع معنى كلمة "التأميم" أي Nationalisation")، او معنى دينياً ("عقيدة تكون وفقها بعض الأمم موضوعاً لتمييز إلهي" وفق قاموس أوكسفورد الانكليزي). والجدير بالملاحظة أنه منذ فترة وجيزة فقط بدأ بعضهم باستعمال هذه الكلمة للتعبير عن شكل ٍ مبالغ به-ومتحيّز- من الحماسة الوطنية.

<script> [2]. ثم نعود فنجده عام 1836 في مقال فرنسي\nلـ"مازّيني" Mazzini حيث اتخذ معنى سلبياً لكن بالاتجاه\nالمعاكس إذ انه استخدم للدلالة على مظاهر الامبريالية الملكية المضادة لتطلعات\nالشعوب المسحوقة. لكن الكلمة لم تظهر لا في الموسوعة الكبيرة لـ"مارسولان\nبيرتولو" Marcelin Berthelot ولا في قاموس الأكاديمية الفرنسية لعام 1878, ولا في\nالـ"ليترِه" Littré.  اما (التعبير" nationalité" أي الجنسية فقد أدخِل إلى\nقاموس الأكاديمية في إصداره السادس بتاريخ 1835) ونعود فنجده في القاموس العالمي\nالكبير لـ"بيير لاروس" Pierre Larousse",1] );

//—> اما في فرنسا، فقد اتخذ هذا التعبير معنى معاكساً، إذ تم ذكر كلمة "قومية" لأول مرة في اللغة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر: في نص ٍ للكاهن الأب "بارويل"، بتاريخ 1798، حيث تم استعماله للتنديد بلااخلاقية وطنية اليعقوبيين[2].  ثم نعود فنجده عام 1836 في مقال فرنسي لـ"مازّيني" Mazzini حيث اتخذ معنى سلبياً لكن بالاتجاه المعاكس إذ انه استخدم للدلالة على مظاهر الامبريالية الملكية المضادة لتطلعات الشعوب المسحوقة. لكن الكلمة لم تظهر لا في الموسوعة الكبيرة لـ"مارسولان بيرتولو"  Marcelin Berthelot ولا في قاموس الأكاديمية الفرنسية لعام 1878، ولا في الـ"ليترِه" Littré.  اما (التعبير" nationalité" أي الجنسية فقد أدخِل إلى قاموس الأكاديمية في إصداره السادس بتاريخ 1835) ونعود فنجده في القاموس العالمي الكبير لـ"بيير لاروس" Pierre Larousse <script> عام 1874\nالذي اعطاه معنيين: معنى اول مرادف\nللشوفينية ومعنى ثان ٍ مرتبط\nمباشرة بالحركات القومية الاوروبية في القرن التاسع عشر. اما في نهاية ذلك القرن\nفقد أضيف إلى هذين المعنيين اللذين ارتبطا بالتعبير واستقرّا حوله لفترة, معنى ثالث وهو: المعنى الذي أراد عدد من\nالعقائديين السياسيين إعطاؤه له, مع بارِه \nBarrès\nثم مع مورا Maurras أصبحت كلمة "قومية" تعني ضمن الترتيب السياسي:

\n\n

 نظام فكر مبني بشكل ٍ جوهري على تأكيد\nوتثبيت أولوية الدفاع عن القيم "القومية و"المصالح القومية". ومنذئذ ٍ حافظت هذه الكلمة في\nاللغة الفرنسية على هذه المعاني الثلاثة وعلى هذه الامكانية المثلثة في تعريفها.

\n\n

 

\n\n

اما في اللغة الألمانية\nفيبدو أن هذا التعبير قد احتفظ لمدة طويلة بمعنى واسع وغير ثابت. فهو تعبير مستورد\nبشكل ٍ واضح, ولم يظهر على الاطلاق قبل بدايات القرن العشرين. وإصدارات القواميس\nلـ"",1] );

//—> عام 1874 الذي اعطاه معنيين: معنى اول مرادف للشوفينية ومعنى ثان ٍ مرتبط مباشرة بالحركات القومية الاوروبية في القرن التاسع عشر. اما في نهاية ذلك القرن فقد أضيف إلى هذين المعنيين اللذين ارتبطا بالتعبير واستقرّا حوله لفترة، معنى ثالث وهو: المعنى الذي أراد عدد من العقائديين السياسيين إعطاؤه له، مع بارِه  Barrès ثم مع مورا Maurras أصبحت كلمة "قومية" تعني ضمن الترتيب السياسي:

 نظام فكر مبني بشكل ٍ جوهري على تأكيد وتثبيت أولوية الدفاع عن القيم "القومية و"المصالح القومية". ومنذئذ ٍ حافظت هذه الكلمة في اللغة الفرنسية على هذه المعاني الثلاثة وعلى هذه الامكانية المثلثة في تعريفها.

 اما في اللغة الألمانية فيبدو أن هذا التعبير قد احتفظ لمدة طويلة بمعنى واسع وغير ثابت. فهو تعبير مستورد بشكل ٍ واضح، ولم يظهر على الاطلاق قبل بدايات القرن العشرين. وإصدارات القواميس لـ" <script> " لعام 1903

\n\n

ولـ"Meyers Grosses Konversations\nLexikon" لعام 1906, لم تذكره بعد.

\n\n

إغفال واضح لهذا التعبير بينما ظهرت كلمة "قومي" في هذه\nالقواميس بإرجاعها تحديداً إلى الحركة القومية الفرنسية التي نشأت قبل بضعة سنوات. فالتعبير "قومية" طُبِّقَ\nلاحقاً بشكل ٍ طبيعي اولاً: على المبادىء والعقائد والمنظمات "القومية"\nالأوروبية في القرن العشرين[3] وبوحي سلطوي او غير ديمقراطي, - ومن هذا\nالمنطلق جنحت القواميس في الفترة الهتليرية إلى خلطها مع الفاشية. كما انها\nاستخدمت للدلالة على كل التظاهرات الحماسية والمتعصبة" للوجدان القومي: هكذا\nكان صدى المفهوم السلبي الذي نُسِبَ إلى هذه الكلمة في القواميس التي عاصرت\nالفترة.

\n\n

اما في إيطاليا فالتطور الاصطلاحي مختلف\nعندما نتتبعه عبر المفردات الإيطالية مع ان كلمة "قومية" أدخِلت في\nالفترة نفسها تقريباً أي في بدايات القرن العشرين, لكن المعنى السائد ظل المعنى\nنفسه الذي اكتسبته من قواميس المدرسة القومية الفرنسية في نهاية القرن التاسع عشر,\nأي المعنى المنبثق من نظام الفكر والعمل السياسي.

\n\n

وقد جرى التمييز غالباً بين القومية"",1] );

//—> Grosse Brockhaus" لعام 1903

ولـ"Meyers Grosses Konversations Lexikon" لعام 1906، لم تذكره بعد.

إغفال واضح لهذا التعبير بينما ظهرت كلمة "قومي" في هذه القواميس بإرجاعها تحديداً إلى الحركة القومية الفرنسية التي نشأت قبل بضعة سنوات. فالتعبير "قومية" طُبِّقَ لاحقاً بشكل ٍ طبيعي اولاً: على المبادىء والعقائد والمنظمات "القومية" الأوروبية في القرن العشرين[3]  وبوحي سلطوي او غير ديمقراطي، - ومن هذا المنطلق جنحت القواميس في الفترة الهتليرية إلى خلطها مع الفاشية. كما انها استخدمت للدلالة على كل التظاهرات الحماسية والمتعصبة" للوجدان القومي: هكذا كان صدى المفهوم السلبي الذي نُسِبَ إلى هذه الكلمة في القواميس التي عاصرت الفترة.

اما في إيطاليا فالتطور الاصطلاحي مختلف عندما نتتبعه عبر المفردات الإيطالية مع ان كلمة "قومية" أدخِلت في الفترة نفسها تقريباً أي في بدايات القرن العشرين، لكن المعنى السائد ظل المعنى نفسه الذي اكتسبته من قواميس المدرسة القومية الفرنسية في نهاية القرن التاسع عشر، أي المعنى المنبثق من نظام الفكر والعمل السياسي.

وقد جرى التمييز غالباً بين القومية" <script> " و "nationalitarisme" حيث اختصت هذه الكلمة الأخيرة للتعبير عن\nالمطالبات التي تستند إلى مبدأ السيادة القومية للشعوب المستعمَرةالمتطلعة إلى\nالتحرر وبناء الدولة- الأمة.

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

II. \n- بعض التعاريف

\n\n

 

\n\n

1) \nبريطانيا العظمى
\n\n

 

\n\n

القاموس الموسوعي 1885 ",1] );

//—> nationalisme" و "nationalitarisme" حيث اختصت هذه الكلمة الأخيرة للتعبير عن المطالبات التي تستند إلى مبدأ السيادة القومية للشعوب المستعمَرةالمتطلعة إلى التحرر وبناء الدولة- الأمة.

II- بعض التعاريف

1) بريطانيا العظمى

 القاموس الموسوعي 1885 <script> The Encyclopedic Dictionary

\n\n

 

\n\n

القومية: 1. هي ميّزة او حالة ما هو قومي.

\n\n

 \n2. تعبير اصطلاحي, صيغة جملة او طريقة خاصة للتحدث 

\n\n

 \nعن أمة. الطابع او السمة القومية.

\n\n

 \n3. برنامج القوميين السياسي\n(الانفصاليين) الإيرلندي.

\n\n

 \n4. الانتماء إلى مقاصد القوميين \nودعم اهدافهم.

\n\n

القومي: 1. متفان ٍ في سبيل وطنه, وطني.

\n\n

",1] );

//—> The Encyclopedic Dictionary

 

القومية: 1. هي ميّزة او حالة ما هو قومي.

  2. تعبير اصطلاحي، صيغة جملة او طريقة خاصة للتحدث 

 عن أمة. الطابع او السمة القومية.

 3. برنامج القوميين السياسي (الانفصاليين) الإيرلندي.

 4. الانتماء إلى مقاصد القوميين ودعم اهدافهم.

القومي: 1. متفان ٍ في سبيل وطنه، وطني.

<script> 2. عضو في الحزب الاستقلالي الإيرلندي.

\n\n

 \n3. موال ٍ للعقيدة القائلة أن الله يصطفي الأمم وليس الأفراد.

\n\n

 

\n\n

قاموس اوكسفورد الانكليزي 1933 

\n\n

Oxford English Dictionnary

\n\n

 

\n\n

القومية: 1. نظرية\nلاهوتية. عقيدة تكون وفقها بعض الأمم (خلاف 

\n\n

 \nالأفراد) موضوعاً للاختيار الالهي.

\n\n

 \n2. التفاني في سبيل الوطن؛ سياسة الاستقلال القومي

\n\n

 \n(وعلى الأخص: البرنامج السياسي لحزب القوميين ",1] );

//—>  2. عضو في الحزب الاستقلالي الإيرلندي.

 3. موال ٍ للعقيدة القائلة أن الله يصطفي الأمم وليس الأفراد.

 

قاموس اوكسفورد الانكليزي 1933 

Oxford English Dictionnary

 

القومية: 1. نظرية لاهوتية. عقيدة تكون وفقها بعض الأمم (خلاف 

 الأفراد) موضوعاً للاختيار الالهي.

 2. التفاني في سبيل الوطن؛ سياسة الاستقلال القومي

 (وعلى الأخص: البرنامج السياسي لحزب القوميين <script>

\n\n

 \nالإيرلنديين).

\n\n

 \n3. شكل من أشكال الاشتراكية, مبني على تأميم كل

\n\n

 \nالصناعات.

\n\n

 \n4. تعبير اصطلاحي او صيغة جملة قومية.

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

القاموس الوسيط في اللغة الانكليزية\n1950

\n\n

Standard\nDictionnary of the English language ",1] );

//—>

 الإيرلنديين).

 3. شكل من أشكال الاشتراكية، مبني على تأميم كل

 الصناعات.

 4. تعبير اصطلاحي او صيغة جملة قومية.

 

القاموس الوسيط في اللغة الانكليزية 1950

Standard Dictionnary of the English language <script>

\n\n

 

\n\n

القومية: 1. تفان ٍ واخلاص للأمة في مجموعها؛ الوطنية.

\n\n

القومية: 2. نظام يفرض تأميم كل الصناعات.

\n\n

القومية: 3. نظام عالمي مبني على حق كل امة بتقرير سياستها

\n\n

 \nالخاصة دون تدخل امة اخرى. عكس الدولانية[4].

\n\n

القومية: 4. طلب الاستقلال القومي.

\n\n

القومية: 5. العادة او الطابع القومي.

\n\n

",1] );

//—>

 

القومية: 1. تفان ٍ واخلاص للأمة في مجموعها؛ الوطنية.

القومية: 2. نظام يفرض تأميم كل الصناعات.

القومية: 3. نظام عالمي مبني على حق كل امة بتقرير سياستها

 الخاصة دون تدخل امة اخرى. عكس الدولانية[4].

القومية: 4. طلب الاستقلال القومي.

القومية: 5. العادة او الطابع القومي.

 

القاموس الدولي الجديد لـ "ويبستر" 1959.

Webster`s New International Dictionnary 

 

القومية:  1. السمة القومية او الميل إلى الطابع القومي؛ الجنسية.

  2. تعبير اصطلاحي: ملامح الطابع القومي او الميزات

 بامة ما.

  3. التفاني في سبيل، أو الدفاع عن المصالح القومية، وعن

 الوحدة والاستقلال القومي: مثال: القومية في إيرلندا او

<script>  \nفي الصين.

\n\n

 \n4. الانتماء النشط كل ٍ لامته الخاصة او لمبادئها؛ الوطنية.

\n\n

 \n5. طور من الاشتراكية مطالبين بتأميم الصناعات؛ مرادف

\n\n

 \nللجماعية[5] (تعبير\nامريكاني بشكل ٍ خاص).

\n\n

 \n6. نظرية لاهوتية. عقيدة يكون وفقها شعب ذو مفهوم او

\n\n

 \nذو مفاهيم تقول بالشعب المختار (من الله)[6].

\n\n

 

\n\n

الموسوعة البريطانية 1959

\n\n

 ",1] );

//—>  في الصين.

 4. الانتماء النشط كل ٍ لامته الخاصة او لمبادئها؛ الوطنية.

 5. طور من الاشتراكية مطالبين بتأميم الصناعات؛ مرادف

 للجماعية[5] (تعبير امريكاني بشكل ٍ خاص).

 6. نظرية لاهوتية. عقيدة يكون وفقها شعب ذو مفهوم او

 ذو مفاهيم تقول بالشعب المختار (من الله)[6].

 

الموسوعة البريطانية 1959

  <script> Encyclopaedia Britannica,T.XVI \n

\n\n

 

\n\n

القومية: موقف\nيعتبر ان الأمانة الفائقة وصدق الأفراد يعود إلى

\n\n

الأمة-\nالدولة...

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 2) فرنسا

\n\n

 

\n\n

 الأب\nبارويل. مذكرات لخدمة تاريخ\nاليعقوبيين 1798, الجزء الثالث.

\n\n

",1] );

//—> Encyclopaedia Britannica،T.XVI 

 

القومية: موقف يعتبر ان الأمانة الفائقة وصدق الأفراد يعود إلى

الأمة- الدولة...

  

 2) فرنسا

  الأب بارويل. مذكرات لخدمة تاريخ اليعقوبيين 1798، الجزء الثالث.

<script>  

\n\n

 اخذت القومية مكان المحبة العامة...\nعندها اصبح مسموحاً كره الأجانب

\n\n

 وغشهم وإذيتهم. هذه الفضيلة سميت\nالوطنية...

\n\n

 

\n\n

 مازّيني, 1836 (سويسرا الفتية, رقم 79, 9\nآذار 1836).

\n\n

 

\n\n

 القومية:  مشتركة مع "وطن الملوك" أي مع "عائلتهم, وعرقهم,\nوحكم سلالتهم, 

\n\n

 \nوهدفهم الثابت..."

\n\n

 

\n\n

 القاموس العالمي الكبير للقرن التاسع عشر, بيير\nلاروس, 1874.

\n\n

  Grand Dictionnaire Universel du\nXIX siècle.",1] );

//—>  

 اخذت القومية مكان المحبة العامة... عندها اصبح مسموحاً كره الأجانب

 وغشهم وإذيتهم. هذه الفضيلة سميت الوطنية...

 

  مازّيني، 1836 (سويسرا الفتية، رقم 79، 9 آذار 1836).

 

  القومية:  مشتركة مع "وطن الملوك" أي مع "عائلتهم، وعرقهم، وحكم سلالتهم، 

 وهدفهم الثابت..."

 

  القاموس العالمي الكبير للقرن التاسع عشر، بيير لاروس، 1874.

   Grand Dictionnaire Universel du XIX siècle. <script>

\n\n

 Pierre Larousse 1874   

\n\n

 

\n\n

 القومية: 1. تفضيل اعمى ومطلق التحيّز لكل ما هو خاص بالأمة التي\nننتمي 

\n\n

 \nإليها. مثال: "الأفكار القومية المحدودة تبدو بالنسبة إلى جميع

\n\n

 \nالعقول المستقيمة وكأنها المضحك اللامتناهي" (برليوز).

\n\n

 \n2. وجود خاص بالشعوب التي تكون في حالة أمم مستقلة. مثال: 

\n\n

 \n"إذا كان مبدأ القومية صحيحاً, فهو يستوجب استقلال والحكم

\n\n

 \nالذاتي لأصغر المجموعات كما لأكبر التكتلات" (برودون).

\n\n

",1] );

//—>

 Pierre Larousse 1874   

 

  القومية: 1. تفضيل اعمى ومطلق التحيّز لكل ما هو خاص بالأمة التي ننتمي 

 إليها. مثال: "الأفكار القومية المحدودة تبدو بالنسبة إلى جميع

 العقول المستقيمة وكأنها المضحك اللامتناهي" (برليوز).

 2. وجود خاص بالشعوب التي تكون في حالة أمم مستقلة. مثال: 

 "إذا كان مبدأ القومية صحيحاً، فهو يستوجب الاستقلال والحكم

 الذاتي لأصغر المجموعات كما لأكبر التكتلات" (برودون).

<script>

\n\n

القاموس القومي الجديد,\nبيسيريل, 1887 

\n\n

Nouveau\nDictionnaire national, Becherelle, 1887. 

\n\n

 

\n\n

 القومية: 1. القومية المتحيّزة.

\n\n

 \n 2. وجود الشعوب\nفي حالة امم منفصلة عن بعضها بعضاً.

\n\n

 

\n\n

موريس\nبارِه, 1892 (لوفيغارو, 4 تموز 1892\n"Le Figaro"

\n\n

 

\n\n

 ",1] );

//—>  

القاموس القومي الجديد، بيسيريل، 1887 

Nouveau Dictionnaire national، Becherelle، 1887. 

 

  القومية: 1. القومية المتحيّزة.

  2. وجود الشعوب في حالة امم منفصلة عن بعضها بعضاً.

 

موريس بارِه، 1892 (لوفيغارو، 4 تموز 1892 "Le Figaro"

 

  <script> القومية: تعبير جديد

\n\n

1. \nالشعور القومي (...)

\n\n

2. \nحزب يعتبر كل عقيدة لا تستند إلى التراث القومي, عقيدة\nباطلة, ويضم تحت شعاره الكبير مجموعة من \nخصوم الراديكالية.

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

لاروس القرن العشرين 1932 Larousse du XX\nsiècle T.V.  

\n\n

 

\n\n

من القومي: \n1. أفضلية محددة لكل ما هو خاص بالأمة التي ينتمي إليها الفرد.

",1] );

//—> القومية: تعبير جديد

1. الشعور القومي (...)

2. حزب يعتبر كل عقيدة لا تستند إلى التراث القومي، عقيدة باطلة، ويضم تحت شعاره الكبير مجموعة من  خصوم الراديكالية.

 

لاروس القرن العشرين 1932 Larousse du XX siècle T.V.  

 

من القومي:  1. أفضلية محددة لكل ما هو خاص بالأمة التي ينتمي إليها الفرد.

<script>  \n2. عقيدة تدعو إلى التراث والتطلعات القومية (ضد الدولانية).

\n\n

 \n3. المطالبات السياسية للقوميين الخاضعين للاستعمار: القومية \n

\n\n

 \nالهندوسية.

\n\n

 

\n\n

الموسوعة: Encyclopédie 

\n\n

 

\n\n

 \nتسمى القومية العقيدة السياسية التي تتجلى تارة بالميل البسيط ثم تصبح

\n\n

 \nبرنامجاً لحزب (قومي). غايتها الأساسية اعتبار ومعالجة القضايا

\n\n

 \nالداخلية لبلد ٍ ما تبعاً لاستقلاله الخارجي. ولذلك يمكن لها ان تتخذ شكلين\n

\n\n

",1] );

//—>  2. عقيدة تدعو إلى التراث والتطلعات القومية (ضد الدولانية).

 3. المطالبات السياسية للقوميين الخاضعين للاستعمار: القومية الهندوسية.

 

الموسوعة: Encyclopédie 

 

 تسمى القومية العقيدة السياسية التي تتجلى تارة بالميل البسيط ثم تصبح

 برنامجاً لحزب (قومي). غايتها الأساسية اعتبار ومعالجة القضايا

 الداخلية لبلد ٍ ما تبعاً لاستقلاله الخارجي. ولذلك يمكن لها ان تتخذ شكلين

<script>  \nمختلفين حسبما تكون قد نالت استقلالها التام سلفاً وتجد نفسها في خطر 

\n\n

 \n(كما في فرنسا), أو انها تسعى لنيله بالكامل (كما في البلاد الخاضعة

\n\n

 \nللاستعمار الخارجي). ظهرت\nالفكرة القومية في فرنسا منذ ظهور

\n\n

 \nالبولنجية [7] (الذي\nكان يزعم تأسيس جمهورية قومية).

\n\n

 

\n\n

قاموس الأكاديمية الفرنسية 1935

\n\n

 Dictionnaire\nde L Académie Française

\n\n

 

\n\n

 \nشعور يرتكز على الحماسة للفكرة القومية.

\n\n

",1] );

//—>  مختلفين حسبما تكون قد نالت استقلالها التام سلفاً وتجد نفسها في خطر 

 (كما في فرنسا)، أو انها تسعى لنيله بالكامل (كما في البلاد الخاضعة

 للاستعمار الخارجي). ظهرت الفكرة القومية في فرنسا منذ ظهور

 البولنجية [7] (الذي كان يزعم تأسيس جمهورية قومية).

 

قاموس الأكاديمية الفرنسية 1935

 Dictionnaire de L Académie Française

 

 شعور يرتكز على الحماسة للفكرة القومية.

<script>  

\n\n

القاموس\nالأبجدي والقياسي للغة الفرنسية, بول روبير 1957.

\n\n

Dictionnaire alphabétique et analogique de la langue\nfrançaise 

\n\n

   Paul\nRobert 1957

\n\n

 

\n\n

1. حماسة الشعور\nالقومي؛ تعلق متحمس بكل مكونات\nالطابع الخاص للأمة التي ننتمي إليها وكل عاداتها وتراثها, وقد يترافق احياناً\nبكره الجنبي وببعض الميل إلى الانعزال (الشوفينية) (...)  مثال: عقيدة تؤسس مبدا عملها على\nهذا الشعور, تُلحِق في السياسة الداخلية, كل المسائل (الثقافية, والاجتماعية,\nوالاقتصادية) بتطور القدرة القومية وتنبذ في السياسة الخارجية كل اشتراك يحدّ من\nحرية العمل او يتعارض مع هيمنة الأمة. (...). ",1] );

//—>  

القاموس الأبجدي والقياسي للغة الفرنسية، بول روبير 1957.

Dictionnaire alphabétique et analogique de la langue française 

  Paul Robert 1957

 

1. حماسة الشعور القومي؛  تعلق متحمس بكل مكونات الطابع الخاص للأمة التي ننتمي إليها وكل عاداتها وتراثها، وقد يترافق احياناً بكره الأجنبي وببعض الميل إلى الانعزال (الشوفينية) (...)  مثال: عقيدة تؤسس مبدأ عملها على هذا الشعور، تُلحِق في السياسة الداخلية، كل المسائل (الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية) بتطور القدرة القومية وتنبذ في السياسة الخارجية كل اشتراك يحدّ من حرية العمل او يتعارض مع هيمنة الأمة. (...). <script>

\n\n

2.مبدأ , وحركة سياسية تتطالب بحق تكوين امة مستقلة نوعاً ما لجنسية\nمعينة. القوميات الأوروبية في القرن\nالتاسع عشر.

\n\n

القومية البولونية.

\n\n

 

\n\n

3) المانيا

\n\n

 

\n\n

الموسوعة الكبيرة لماير 1906

\n\n

Meyers grosses Konversations\nLexikon

\n\n

 

\n\n

القومي: حركة\nمناهضة للسامية ومناهضة للجمهوريين نشأت في فرنسا مع قضية دريفوس.

\n\n

 

\n\n

بوديسّان (فيلهيلم فولف)",1] );

//—>

2.مبدأ ، وحركة سياسية تطالب بحق تكوين أمة مستقلة نوعاً ما لجنسية معينة. القوميات الأوروبية في القرن التاسع عشر.

القومية البولونية.

 

3) المانيا

 

الموسوعة الكبيرة لماير 1906

Meyers grosses Konversations Lexikon

 

القومي: حركة مناهضة للسامية ومناهضة للجمهوريين نشأت في فرنسا مع قضية دريفوس.

 

بوديسّان (فيلهيلم فولف) <script> Baudissin (Wilhelm Wolf)

\n\n

 

\n\n

"القومية\nوالعالمية", برلين, 1913.

\n\n

 

\n\n

قاموس\nماير الطبعة السابعة 1928. Meyers Lexikon 

\n\n

 

\n\n

القومية:\nالوجدان القومي الحماسي الذي يتميّز عن الوطنية بتركيزه على وحدة الدم, ومنها\nينطلق إلى خارج حدود الدولة, ويتميّز عن الشوفينية لأنه لا يكره الأمم الأخرى.

\n\n

 

\n\n

قاموس بروكهاوس الجديد 1941\nDer Neue Brochaus",1] );

//—> Baudissin (Wilhelm Wolf)

 

"القومية والعالمية"، برلين، 1913.

 

قاموس ماير الطبعة السابعة 1928. Meyers Lexikon 

 

القومية: الوجدان القومي الحماسي الذي يتميّز عن الوطنية بتركيزه على وحدة الدم، ومنها ينطلق إلى خارج حدود الدولة، ويتميّز عن الشوفينية لأنه لا يكره الأمم الأخرى.

 

قاموس بروكهاوس الجديد 1941 Der Neue Brochaus <script>

\n\n

 

\n\n

تركيز شديد على الفكرة القومية؛ ميل سياسي\nمقرر ومحدد منذ بدايات القرن العشرين وضع القومية في طليعة مصاف القيم. ومن بين\nالحركات القومية في القرن العشرين التي اتسمت بميلها نحو تشكيل دولة سلطوية ونظام\nاجتماعي جديد, كان اهمها الحركة النازية والحركة الفاشية (...) اما في فرنسا فقد\nفشلت الحركة القومية.

\n\n

(وتعتبر كمثال على الحركات القومية: الحركات\nالفاشية الانكليزية والبلجيكية والهولندية والنورفيجية والاسبانية, إلخ...)

\n\n

 

\n\n

قاموس هردر الجديد 1949 Der Neue Herder

\n\n

 

\n\n

1. \nشعور قومي معتدل, تفاني وتقدير سليم للمتحد الثقافي الذي\nينتمي إليه الفرد وسط متحد الدولة, دون تحقير الأمم الأخرى. (الصفة: قومي).

\n\n

",1] );

//—>

 

تركيز شديد على الفكرة القومية؛ ميل سياسي مقرر ومحدد منذ بدايات القرن العشرين وضع القومية في طليعة مصاف القيم. ومن بين الحركات القومية في القرن العشرين التي اتسمت بميلها نحو تشكيل دولة سلطوية ونظام اجتماعي جديد، كان اهمها الحركة النازية والحركة الفاشية (...) اما في فرنسا فقد فشلت الحركة القومية.

(وتعتبر كمثال على الحركات القومية: الحركات الفاشية الانكليزية والبلجيكية والهولندية والنورفيجية والاسبانية، إلخ...)

 

قاموس هردر الجديد 1949 Der Neue Herder

 

1. شعور قومي معتدل، تفان وتقدير سليم للمتحد الثقافي الذي ينتمي إليه الفرد وسط متحد الدولة، دون تحقير الأمم الأخرى. (الصفة: قومي).

<script> 2. \nفي أغلب الأحيان, تقدير مبالغ فيه وأعمى للأمة التي\nننتمي إليها بالنسبة إلى الأمم الأخرى, تمليها قوة الدولة والتوسع بلا حدود.\n(الصفة: قومي).

\n\n

 

\n\n

قاموس بروكهاوس الكبير الطبعة السادسة\nعشر 1955

\n\n

Der Grosse Brockhaus \n 

\n\n

 

\n\n

شكل متحمس ومتعصب للفكرة والوجدان القومي\n(...).

\n\n

لانزدهوت, زيغفريد, غيبلر: معجم المفردات السياسية 1958

\n\n

Lansdhut, Siegfried, Gaebler W:\nPolitisches Wörterbuch

\n\n

",1] );

//—> 2. في أغلب الأحيان، تقدير مبالغ فيه وأعمى للأمة التي ننتمي إليها بالنسبة إلى الأمم الأخرى، تمليها قوة الدولة والتوسع بلا حدود. (الصفة: قومي).

 

قاموس بروكهاوس الكبير الطبعة السادسة عشر 1955

Der Grosse Brockhaus   

 

شكل متحمس ومتعصب للفكرة والوجدان القومي (...).

لانزدهوت، زيغفريد، غيبلر: معجم المفردات السياسية 1958

Lansdhut، Siegfried، Gaebler W: Politisches Wörterbuch

<script>  

\n\n

ميل لاتخاذ التطلعات\nوالمصالح القومية الخاصة بالأمة على انها معيار مطلق التحيّز في السلوك تجاه الأمم الأخرى, والكلمة في حدها الأقصى\nتعني الشوفينية

\n\n

(أي التزمت الوطني).

\n\n

 

\n\n

4) إيطاليا

\n\n

 

\n\n

كورّاديني Corradini  E.

\n\n

 

\n\n

"القومية والديمقراطية", روما, 1913.

\n\n

",1] );

//—>  

ميل لاتخاذ التطلعات والمصالح القومية الخاصة بالأمة على انها معيار مطلق التحيّز في السلوك تجاه الأمم الأخرى، والكلمة في حدها الأقصى تعني الشوفينية (أي التزمت الوطني).

 

4) إيطاليا

 

كورّاديني  Corradini  E.

 

"القومية والديمقراطية"، روما، 1913.

<script>  

\n\n

الموسوعة الإيطالية, الجزء XXIV \n1934 Enciclopedia Italiana

\n\n

 

\n\n

عقيدة سياسية تتضمّن مبدأ أولوية الأمة مع\nميل لتمجيد وتقوية الأمة.

\n\n

ينبغي تمييزها عما يسميها بعض المنظرين امثال\n"باغانو" Pagano التحرر أي

\n\n

Nationalitarisme وهي عقيدة مبنية على مبدأ الجنسيات\n(انتصار الدول المرتكزة على مبدأ الاستقلال والسيادة القومية) وتتبع الليبيرالية\nالسياسية والحركة الديمقراطية. اما\nالقومية فهي على العكس من ذلك إذ انها غير ديمقراطية[8]",1] );

//—>  

الموسوعة الإيطالية، الجزء XXIV  1934 Enciclopedia Italiana

 

عقيدة سياسية تتضمّن مبدأ أولوية الأمة مع ميل لتمجيدها وتقويتها.

ينبغي تمييزها عما يسميها بعض المنظرين امثال "باغانو" Pagano التحرر أي

Nationalitarisme  وهي عقيدة مبنية على مبدأ الجنسيات (انتصار الدول المرتكزة على مبدأ الاستقلال والسيادة القومية) وتتبع الليبيرالية السياسية والحركة الديمقراطية. اما القومية فهي على العكس من ذلك إذ انها غير ديمقراطية[8] <script> \nاساساً وحتى انها غير ليبيرالية.

\n\n

(امثلة: القومية الفرنسية والإيطالية).

\n\n

 

\n\n

القاموس الاصطلاحي الإيطالي\n1954 Dizionario Etimologico italiano

\n\n

 

\n\n

القرن التاسع عشر: سياسة الاستقلال القومي؛\nميل لاكتساب امبراطورية استعمارية (...). القرن التاسع عشر والقرن العشرين: عقيدة سياسية تميل\nللدفاع عن حقوق وتطلعات الأمة. \nعكسها: الدولانية. ينبغي تمييز القومية عن التحرر القوميو وهي عقيدة مبنية\nعلى مبدأ الجنسيات التي اخذت بتاكيد نفسها في اوروبا مع انتصار نابليون الأول.

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

",1] );

//—> اساساً وحتى انها غير ليبيرالية.

(امثلة: القومية الفرنسية والإيطالية).

 

القاموس الاصطلاحي الإيطالي 1954 Dizionario Etimologico italiano

 

القرن التاسع عشر: سياسة الاستقلال القومي؛ ميل لاكتساب امبراطورية استعمارية (...). القرن التاسع عشر والقرن العشرين: عقيدة سياسية تميل للدفاع عن حقوق وتطلعات الأمة.  عكسها: الدولانية. ينبغي تمييز القومي عن التحرر القومي وهي عقيدة مبنية على مبدأ الجنسيات التي اخذت بتأكيد نفسها في اوروبا مع انتصار نابليون الأول.

 <script> القاموس الموسوعي الإيطالي

\n\n

Dizionario Enciclopedico\nItaliano 1958

\n\n

 

\n\n

1. تمجيد وحماسة لفكرة الأمة ولكل ما يعبِّر\nعنها في الحياة المدنية والسياسية.

\n\n

حزب سياسي,\nيتضمن برنامجه تمجيد والدفاع عن الأمة (...).

\n\n

حماسة لفكرة\nالأمة السابقة للدولة ورافعة شأن الأفراد.

\n\n

رؤية محافظة\nوسلطوية , غير ديمقراطية , تستتبع حلاً تضامنياً للصراعات الاجتماعية. (ضد\nالاشتراكية). تعتبر الدولة القومية على انها ثمرة التوسع او ثمرة الامبريالية\nالاستعمارية, او سيطرة ثقافية وروحية (...).

\n\n

القومية\nالاقتصادية: تيّار فكري يهدف إلى تقوية طاقات الأمة الاقتصادية إلى حدها الأقصى,\nولهذه الغاية, إلى تسهيل تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية...

\n\n

 

\n\n

",1] );

//—> القاموس الموسوعي الإيطالي

Dizionario Enciclopedico Italiano 1958

 

1. تمجيد وحماسة لفكرة الأمة ولكل ما يعبِّر عنها في الحياة المدنية والسياسية.

حزب سياسي، يتضمن برنامجه التمجيد والدفاع عن الأمة (...).

حماسة لفكرة الأمة السابقة للدولة ورافعة شأن الأفراد.

رؤية محافظة وسلطوية ، غير ديمقراطية ، تستتبع حلاً تضامنياً للصراعات الاجتماعية. (ضد الاشتراكية). تعتبر الدولة القومية على انها ثمرة التوسع او ثمرة الامبريالية الاستعمارية، او سيطرة ثقافية وروحية (...).

القومية الاقتصادية: تيّار فكري يهدف إلى تقوية طاقات الأمة الاقتصادية إلى حدها الأقصى، ولهذه الغاية، إلى تسهيل تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية...

 <script>  

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

 

\n\n

\n\n

\n\n
\n\n\n\n
\n\n

[1]  قاموس اوكسفورد الانكليزي Oxford English\nDictionary,\nالجزء السابع VII, 1933, وهو يحتوي على إيضاحات زمنية عديدة.

\n\n

\n\n
\n\n

[2] ",1] );

//—> [1]  قاموس اوكسفورد الانكليزي Oxford English Dictionary، الجزء السابع VII، 1933، وهو يحتوي على إيضاحات زمنية عديدة.

[2] <script>  اليعقوبية Jacobinisme نظرية ديمقراطية نادى بها اليعقوبيون أيام الثورة الفرنسية في\nالنادي الجمهوري.

\n\n

\n\n
\n\n

[3]  لكن الجدير بالذكر ان استعمال كلمة\n"امة" في الأدب "القومي" الألماني ظل استعمالاً نادراً. (عوضاً عنها استخدم كلمة

\n\n

"شعب Volk" او\n"الامبراطورية Reich"\nحيث يختلف المعنى إلى حد بعيد). \nوبرأي آرنيم مولر: "القومية" الألمانية لا ترتبط\nبـ"الأمة" كما في اوروبا الغربية حيث اكتسبت هذه الكلمة معنى ملازماً\nللأمة, بل هي تتعلق بهيكليات الدولة مثل "الامبراطورية" أو الـ"Reich"\nحيث يكون امتداد المعنى إلى أبعد من الدولة القومية. (مولر, الثورة المحافظة في\nالمانيا 1918- 1932)

\n\n

Die Konservative\nRevolution in Deutschland

\n\n

\n\n
\n\n

[4]",1] );

//—>  اليعقوبية Jacobinisme  نظرية ديمقراطية نادى بها اليعقوبيون أيام الثورة الفرنسية في النادي الجمهوري.

[3]  لكن الجدير بالذكر ان استعمال كلمة "امة" في الأدب "القومي" الألماني ظل استعمالاً نادراً. (عوضاً عنها استخدم كلمة

"شعب Volk" او "الامبراطورية  Reich" حيث يختلف المعنى إلى حد بعيد). وبرأي آرنيم مولر: "القومية" الألمانية لا ترتبط بـ"الأمة" كما في اوروبا الغربية حيث اكتسبت هذه الكلمة معنى ملازماً للأمة، بل هي تتعلق بهيكليات الدولة مثل "الامبراطورية" أو الـ"Reich" حيث يكون امتداد المعنى إلى أبعد من الدولة القومية. (مولر، الثورة المحافظة في المانيا 1918- 1932)

Die Konservative Revolution in Deutschland

[4] <script>  مذهب يدعو إلى تجاوز حدود الدول\nوإقامة اتحاد بين الشعوب والامم. وحدة الأهداف بين طبقات اجتماعية أو تكتلات حزبية\nمتشابهة في عدد من البلدان.

\n\n

\n\n
\n\n

[5]  مبدأ اشتراكي قائل بسيطرة الدولة او\nالشعب على جميع وسائل الانتاج والنشاطات الاقتصادية.

\n\n

\n\n
\n\n

[6]  "استغفر الله".

\n\n

\n\n
\n\n

[7]  مبدأ الجنرال بولنجه الذي اعلن\nمعارضته للحكم القائم في فرنسا بين عام 1885 و 1889.

\n\n

\n\n
\n\n

[8]  مفهوم خاطىء للقومية الديمقراطية ومجتزأ\nمن جموح وسلوكيات افراد واحزاب اوروبية في النصف الأول من القرن العشرين الذين\nاعطوا معنى مغاير تماماً لمغزى القومية الحميد وابعادها الديمقراطية الشاملة. ",1] );

//—>  مذهب يدعو إلى تجاوز حدود الدول وإقامة اتحاد بين الشعوب والامم. وحدة الأهداف بين طبقات اجتماعية أو تكتلات حزبية متشابهة في عدد من البلدان.

[5]  مبدأ اشتراكي قائل بسيطرة الدولة او الشعب على جميع وسائل الانتاج والنشاطات الاقتصادية.

[6]  "استغفر الله".

[7]  مبدأ الجنرال بولنجه الذي اعلن معارضته للحكم القائم في فرنسا بين عام 1885 و 1889.

[8]  مفهوم خاطىء للقومية الديمقراطية ومجتزأ من جموح وسلوكيات افراد واحزاب اوروبية في النصف الأول من القرن العشرين الذين اعطوا معنى مغاير تماماً لمغزى القومية الحميد وابعادها الديمقراطية الشاملة.